الاختلافات والتشابه بين Blu-ray و DVD

الاختلافات والتشابه بين Blu-ray و DVD

معظم الناس على دراية DVDs وبعض الناس قد سمعت من أقراص Blu-ray DVD. وباعتبارها تنسيقات تخزين وسائط شعبية ، فإن أفلام DVD و Blu-ray تحظى بشعبية بين عشاق الأفلام. على الرغم من وجود العديد من الأفلام الساخنة المقرصنة عبر الإنترنت ، إلا أن عشاق الأفلام ينتظرون دائمًا أحدث أقراص DVD أو Blu-ray ويشاهدون الفيلم على شاشة أكبر. قبل عشر سنوات ، اشترينا أو استعينا أقراص DVD من المتاجر. اليوم ، نحن نتمتع بأقراص Blu-ray DVD و Ultra HD Blu-ray في حين أن أقراص DVD القياسية أصبحت مجموعة ثمينة. ولكن حتى عشاق الأفلام الذين لديهم العديد من أقراص DVD و Blu-ray قد لا يفسرون التعريفات والاختلافات. لذلك ، سنقوم بمشاركة المعرفة المتعلقة بأقراص DVD مقابل أقراص Blu-ray.

الجزء 1. التعاريف والتشابه

DVD هو اختصار القرص الرقمي متعدد الاستخدامات أو قرص الفيديو الرقمي. تم تطوير وسيط التخزين هذا من قِبل Philips و Sony و Toshiba و Panasonic في أوائل 1990s. عادةً ما يستخدم قرص DVD لتخزين تنسيقات الوسائط بدقة أعلى ، مثل عرض شرائح الصور والأفلام والموسيقى. أيضا ، دي في دي قادر على تخزين البيانات الرقمية ، مثل الوثائق والبرامج والصور والرسوم البيانية. يحتوي قرص DVD على العديد من أنواع الأقراص ، بما في ذلك DVD-R / RW و DVD + R / RW و DVD-RAM و DVD ROM. HD DVD هو خلف قرص DVD القياسي ، وهو عبارة عن قرص فائق الوضوح. HD DVD قادر على تخزين وتشغيل ملفات الفيديو عالية الوضوح.

وفيلم بلو راي هو أحدث نسخة من DVD و HD DVD. وكما قال اسمه ، فإن أقراص Blu-ray DVD تغطي طبقة من الليزر البنفسجي الأزرق لتخزين البيانات. منذ أن تم إصدار Blu-ray من Sony في 2000 ، أصبح المعيار الجديد للتخزين في سوق العملاء وسوق البيانات الرقمية. يمكن لقرص Blu-ray تخزين بيانات أكثر من أقراص DVD و HD DVD القياسية ، لأن الليزر البنفسجي الأزرق له طول موجي أقصر.

عندما يتعلق الأمر بتشابه Blu-ray و DVD ، فهي عبارة عن مخزن وسائط ضوئية. وكلاهما لديه القدرة على تخزين ملفات الوسائط عالية الدقة.

التعاريف والتشابه

الجزء 2. هذه التطبيقات تقنية بلو راي مقابل دي في دي

على الرغم من وجود بعض التشابه بين Blu-ray و DVD إلا أن العديد من الأشخاص ما زالوا يشعرون عندما يريدون شراء أقراص الأفلام. في هذا الجزء ، نركز على المقارنات بينها.

سعة التخزين والمتوسطة

يستخدم قرص Blu-ray طبقة من الليزر البنفسجي الأزرق ، ذات طول موجي أقصر ، لتخزين البيانات ، بينما يستخدم قرص DVD القياسي ليزرًا أحمر مع طول موجة أطول لتخزين البيانات. يسمح اللون البنفسجي الأزرق لشعاع ليزر أصغر بكثير من التركيز ويتيح تسجيل حفر عالية الكثافة على القرص.

تؤدي الاختلافات في وسيط التخزين إلى زيادة سعة التخزين في قرص Blu-ray بمقدار عشرة أضعاف مقارنةً بقرص DVD. يمكن لقرص Blu-ray ذو طبقة واحدة تخزين بيانات 25GB في حين أن السعة التخزينية لقرص DVD أحادي الطبقة هي 4.7GB.

هذه التطبيقات تقنية بلو راي مقابل دي في دي

دقة الشاشة

إذا كنت قد شاهدت أفلام Blu-ray ، فستفهم ميزة أقراص Blu-ray في مدة الدقة. نظرًا لأن قرص Blu-ray يمكنه تخزين المزيد من البيانات ، فإنه يمكنه الاحتفاظ بجودة أعلى بكثير للصوت والفيديو. يدعم قرص Blu-ray دقة تصل إلى 1080p (1920x1080). من ناحية أخرى ، من المستحيل احتواء فيلم HD على قرص DVD قياسي. دقة DVD تصل إلى 720x576 فقط.

دقة الشاشة

علاوة على ذلك ، يتم توزيع أحدث أفلام 3D الجديدة فقط على أفلام Blu-ray. نحن تلخيص جميع الاختلافات بين أقراص Blu-ray مقابل أقراص DVD في الجدول أدناه.

شكل هذه التطبيقات تقنية بلو راي دي في دي HD DVD
سعة التخزين عادي 25GB / طبقة مزدوجة 50GB 4.7GB D5 / 8.7GB D9 15GB / 30GB
الطول الموجي ليزر 405 nm (ليزر بنفسجي أزرق) 650nm (ليزر أحمر) 405 nm (ليزر بنفسجي أزرق)
برامج ترميز الفيديو الإلزامية H.264 / MPEG-4 AVC / VC-1 / MPEG-2 MPEG-1 / MPEG-2 H.264 / MPEG-4 AVC / VC-1 / MPEG-2
دقة الفيديو (الحد الأقصى) 1920 X 1080P 720 X 480 NTSC / 720 X 576 PAL 1920 X 1080P
معدلات الإطار 24 / 30p و 50 / 60i 24/25/30p, 50/60i 24/25/30p, 50/60i
معدل البت الأقصى (الفيديو) 40 ميغابت / ثانية 9.8 ميغابت / ثانية
معدل البت الأقصى (الصوت + الفيديو) 48 ميغابت / ثانية 10.08 ميغابت / ثانية
استعمال تخزين البيانات ، فيديو عالي الجودة (1080p) صوت عالي الجودة ، Stereoscopic 3D ، ألعاب PlayStation 3 ، ألعاب PlayStation 4 ، ألعاب Xbox One الرسوم المتحركة والأفلام ومقاطع الفيديو
نظام حماية المحتوى AACS-128bit / BD + CSS 40-bit
HDMI إخراج الفيديو محلي رفع مستوى
خرج الصوت HDMI يدعم ما يصل إلى قنوات 8 يدعم ما يصل إلى قنوات 6
رموز المنطقة ثلاث مناطق ثمانية مناطق لايوجد

الجزء 3. مشغل Blu-ray و DVD Ripper

يجب أن تحصل على معلومات تفصيلية حول DVD و Blu-ray أعلاه. كخلف لـ DVD ، تتمتع أفلام Blu-ray ببعض تجربة المشاهدة الممتازة. ولكن كيف يمكنك مشاهدة أفلام Blu-ray على جهاز الكمبيوتر ، وهو ما يدعم قرص DVD الأصلي فقط؟ إذا كنت تبحث عن برنامج مشغل Blu-ray ، فإننا نوصي بـ Tipard بلو راي لاعب. يوفر البرنامج صورًا ممتازة وجودة صوت لجهاز الكمبيوتر وجهاز Mac. إذا كنت ترغب في تشغيل أفلام 4K UHD ومقاطع فيديو 1080p HD بسلاسة ، فإن Blu-ray Player يعد أيضًا أحد أفضل الخيارات.

ماذا يجب أن تفعل إذا كان مشغل Blu-ray لا يدعم أقراص DVD؟ أدركت الشركة أكثر وأكثر النقص في قرص DVD. تقوم أفلام Blu-ray أو 4K والتخزين السحابي بأخذ أقراص DVD. لاستخدام أقراص DVD الخاصة بمشغل Blu-ray أو الأجهزة الأخرى ، يمكنك تجربة Tipard دي في دي الممزق نسخ أقراص DVD إلى مقاطع الفيديو 4K و 1080P HD المطلوبة. وبعد ذلك يمكنك الاستمتاع بأقراص DVD على iPhone و SamSung ومشغلات BD ومناسبات أخرى.

النتيجة

في هذه المقالة ، قدمنا ​​المعرفة الأساسية المتعلقة بأقراص DVD-ray DVDs و. كوسيطة تخزين ، يستخدم كلا الوسيطين الوسائط البصرية لتخزين البيانات ، مثل مقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية والملفات الأخرى. لكن طبقة الليزر البنفسجي الأزرق المغطاة على أقراص Blu-ray DVD تحتوي على سعة تخزين أكبر بكثير من طبقة الليزر الأحمر على DVD. وهذا يؤدي إلى المزيد من الاختلافات بين أقراص Blu-ray وأقراص DVD القياسية. بالطبع ، يمكن أن توفر Blu-ray تجربة سمعية بصرية أفضل ؛ لكن الشرط الأساسي هو استخدام الأجهزة والبرامج المناسبة. عندما تحتاج إلى تشغيل أفلام Blu-ray على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، والذي يدعم ملفات DVD الأصلية ، يمكنك اختيار Tipard Blu-ray Player بدلاً من ذلك. إذا كنت بحاجة إلى تشغيل مقاطع الفيديو على الأجهزة اللوحية ومشغلات Blu-ray ، يمكنك أيضًا اختيار Tipard DVD Ripper لتحويل أقراص DVD إلى مقاطع الفيديو بالجودة الأصلية.

Differences and Similarities between Blu-ray and DVD

Differences and Similarities between Blu-ray and DVD

Most people are familiar with DVDs and some people have heard of Blu-ray DVDs. As popular media storage formats, DVDs and Blu-ray movies are popular among movie enthusiasts. Although there are many pirated hot movies online, movie enthusiasts always wait for the latest DVD or Blu-ray discs and watch the movie on larger screen. Ten years ago, we bought or borrowed DVDs from stores. Today, we enjoy the Blu-ray DVDs and Ultra HD Blu-ray DVDs while standard DVDs became precious collection. But even movie enthusiasts that have many DVDs and Blu-ray may not explain the definitions and differences. Therefore, we will share the knowledge related to DVDs vs Blu-ray discs.

Part 1. The definitions and similarities

DVD is the abbreviation of Digital Versatile Disc or Digital Video Disc. This storage medium was developed by Philips, Sony, Toshiba and Panasonic in early 1990s. DVD is usually used to store media formats with higher resolution, like picture slideshow, movies and music. Also, DVD is able to store digital data, such as documents, programs, images and graphs. DVD has several disc types, including DVD-R/RW, DVD+R/RW, DVD-RAM, and DVD ROM. HD DVD is a successor to the standard DVD, which is stand for high definition disc. HD DVD is able to store and playback high-definition videos.

And Blu-ray movie is the latest successor of DVD and HD DVD. As its name said, a Blu-ray DVD covers a layer of blue violet laser to store data. Since Blu-ray format was released by Sony in 2000, it becomes the new standard of storage in customer market and digital data market. Blu-ray disc could store more data than standard DVD and HD DVD, for blue violet laser has shorter wavelength.

When it comes to the similarities of Blu-ray and DVD, they are both optical media storages. And they both have the capacity to store high-resolution media files.

The definitions and similarities

Part 2. Blu-ray vs. DVD

Although Blu-ray and DVD have some similarities, many people still feel when they want to buy movie discs. In this part, we focus on the comparisons between them.

Storage capacity and medium

Blu-ray disc use a layer of blue violet laser, which has shorter wavelength, to store data while standard DVD use red laser with longer wavelength to store data. The blue violet allows for a much smaller focus laser beam and enables the recording higher density pits on the disc.

The differences of storage medium lead to ten times increase in storage capacity of Blu-ray disc compared to DVD. A single layer Blu-ray disc could store 25GB data while the storage capacity of a single layer DVD is 4.7GB.

Blu-ray vs. DVD

Resolution

If you have viewed Blu-ray movies, you would understand the advantage of Blu-ray discs in the term of resolution. Since Blu-ray disc could store much more data, it can hold much higher quality of video and audio. Blu-ray disc supports resolutions up to 1080p (1920x1080). On the other hand, it is impossible to contain HD movie on a standard DVD. The resolution of DVD is only up to720x576.

Resolution

Moreover, the latest new 3D movies are only distributed on Blu-ray movies. We summarize all the differences between Blu-ray discs vs. DVDs in the table below.

Format Blu-Ray DVD HD DVD
Storage capacity Normal 25GB/Dual layer 50GB 4.7GB D5/ 8.7GB D9 15GB/ 30GB
Laser wavelength 405 nm (blue violet laser) 650nm (red laser) 405 nm(blue violet laser)
Mandatory video codecs H.264/MPEG-4 AVC/VC-1/MPEG-2 MPEG-1/MPEG-2 H.264/MPEG-4 AVC/VC-1/MPEG-2
Video resolution (Maximum) 1920 X 1080P 720 X 480 NTSC/ 720 X 576 PAL 1920 X 1080P
Frame rates 24/30p, 50/60i 24/25/30p, 50/60i 24/25/30p, 50/60i
Maximum Bitrate(video) 40 Mbit/s 9.8 Mbit/s
Maximum Bitrate (Audio+Video) 48 Mbit/s 10.08 Mbit/s
Usage Data storage, High-definition video (1080p) High-definition audio, Stereoscopic 3D, PlayStation 3 games, PlayStation 4 games, Xbox One games Animations, movies, and videos
Content protection system AACS-128bit / BD+ CSS 40-bit
HDMI video output Native Upscaling
HDMI audio output Supports up to 8 channels Supports up to 6 channels
Region codes Three regions Eight regions None

Part 3. Blu-ray player and DVD Ripper

You should get the detail information about DVD and Blu-ray above. As the successor of DVD, Blu-ray movies have some excellent viewing experience. But how can you watch Blu-ray movies on computer, which original supports DVD disc only? If you are looking for Blu-ray player software, we recommend Tipard Blu-ray Player. The program provides the excellent images and sound quality for your PC and Mac. If you want to playback 4K UHD movies and 1080p HD videos smoothly, Blu-ray Player is also one of the best choices.

What should you do if the Blu-ray player does not support DVD discs? More and more manufacturer realized the shortage of the DVD disc. The Blu-ray or 4K movies and cloud storage are taking places of the DVD disc. In order to use the DVD discs for Blu-ray player or other devices, you can try Tipard DVD ripper to rip DVDs to desired 4K, 1080P HD videos. And then you can enjoy the DVD on iPhone, SamSung, BD players and other occasions.

Conclusion

In this article, we introduced the basic knowledge related to Blu-ray discs DVDs and. As storage medium, both of two use optical media to store data, such as videos, audios and other files. But the blue violet laser layer covered on Blu-ray DVD has much larger storage capacity than red laser layer on DVD. That leads more differences between Blu-ray discs and standard DVDs. Of course, Blu-ray could provide better audiovisual experience; but the prerequisite is to use the appropriate hardware and software. When you need to playback the Blu-ray movies on your computer, which original supports DVD files, you can choose Tipard Blu-ray Player instead. If you need to playback the videos on tablets and Blu-ray players, you can also choose Tipard DVD Ripper to turn the DVD discs into videos in the original quality.

Back to top